تعليم الفوركس شرح ما هو الفوركس المميزات والعيوب؟ | الدرس الاول

كورس تعليم الفوركس ماهو الفوركس المميزات والعيوب؟

ستكون هذه المقالة مقدمة للراغبين في دخول عالم التداول وتعليم الفوركس ، خاصة مع سهولة تعلم التداول في هذه الفترة أكثر من أي وقت مضى ، مع التطور التكنولوجي الذي يتيح الفرصة للأشخاص العاديين لدخول الأسواق المالية ، وظهور الإلكترونية. التداول وظهور برامج ومنصات التداول. لذلك دعونا نتعلم في السطور القادمة كيف نتعلم التداول بسهولة.

ما هو مفهوم التداول؟

حسنا اذا كنت ترغب في تعليم الفوركس فانني ساشرح لك مثال بسيط . يقوم معظمنا بالتداول بشكل مستمر في حياتنا اليومية ، على الرغم من أننا لا ندرك حقيقة أننا نقوم بذلك. على سبيل المثال ، كل ما نشتريه من المحلات التجارية هو نوع من تداول الأموال مقابل البضائع أو الخدمات التي نشتريها ، وبالتالي يمكن تبسيط مفهوم التداول في تعريفه بأنه تبادل لشيء مقابل آخر. عادة عندما يسمى مصطلح التداول فعلًا ، فإننا ندرك بشكل مباشر أنه تم استبدال سلعة أو شيء ما بالمال ، أو بعبارة أخرى ، شراء شيء من شخص وبيعه إلى شخص آخر.

يعتمد التداول بشكل أساسي على العرض والطلب بشكل عام ، حيث تتغير قيمة الشيء الذي يرغب شخص أو مجموعة من الأشخاص في شرائه اعتمادًا على التغير في العرض والطلب ، ويعني ارتفاع الطلب على السلعة أو الأصل المالي وجودها عدد كبير من الناس على استعداد لدفع الثمن للحصول عليه وبالتالي زيادة الطلب. ستؤدي سلعة ما إلى ارتفاع سعرها أو سعرها بسبب الحاجة إلى عدد كبير منها.

من ناحية أخرى ، فإن ارتفاع المعروض من سلعة ما يعني عدم وجود أوامر شراء لها ، أو أن الكمية المعروضة منها أعلى من حجم الطلب عليها ، مما قد يؤدي إلى انخفاض سعرها من أجل جذب العملاء لشرائه.

نراجع معًا المثال التالي لفهم الموضوع بشكل أكثر وضوحًا

نفترض أنك في سوق السيارات – أي تبادل السيارات – وهي السلعة هنا – مقابل المال ، وتريد شراء طراز معين لا يمكن العثور عليه إلا في متجر واحد به سيارة واحدة فقط من هذا النموذج ، إذا كنت المشتري الوحيد في المتجر ، فعلى الأرجح يمكنك الحصول عليه بسعر معقول ، ولكن إذا كان هناك عدد من المشترين يرغبون في الحصول على نفس النموذج ، فهذا يعني أن المنافسة قد نشأت بينهم للحصول على في هذه الحالة من المتوقع أن يقوم التاجر برفع سعره لأن هناك عددًا كبيرًا من الأشخاص على استعداد للدفع مقابل ذلك ، موضحًا ببساطة المبدأ الأول في مفهوم التداول ، وهو “ارتفاع الطلب – الرغبة في الحصول على – يؤدي إلى ارتفاع الأسعار “.

من ناحية أخرى ، افترض أن المتجر به 10 سيارات من ذلك الطراز التي ترغب في شرائها ، وهناك مشترين اثنين فقط ، في هذه الحالة من المتوقع أن يقوم المتجر بتخفيض سعر السيارة لجذب المزيد من المشترين. ، وهذه الخطوة هي تأكيد للمبدأ الثاني المتداول هو “زيادة العرض – أو المعروض من سلعة – يؤدي إلى انخفاض الأسعار”.

تطور العملات عبر التاريخ  تعليم الفوركس
تطور العملات عبر التاريخ تعليم الفوركس

لذلك يمكن تلخيص ما سبق في موضوع اليوم تعليم الفوركس انه  في الإشارة إلى أن عملية التداول تعمل من خلال مبادلة شيء بآخر بقيمة متساوية ، وتتحدد هذه القيمة اعتمادًا على قوة العرض والطلب على هذا الشيء ، وقد تطورت عملية التداول على مر العصور. ، ومن أجل الحصول على الشيء نفسه ، اختلف المقابل في كل فترة ، من المقايضة بسلعة أخرى ، إلى مبادلتها بذهب أو معادن أخرى ، وأخيراً تبادل السلع مقابل النقود بأشكالها المختلفة (نقدًا ، أو ائتمانيًا ، أو إلكترونيًا ، أو رقميًا). ).

المهارات المطلوبة قبل تعلم التجارة

بعد التعرف على مفهوم التداول وما هو عليه ، لابد من معرفة أن التداول لا يقتصر فقط على المعاملات والتبادلات اليومية ، فالتداول لا يقتصر فقط على المعاملات التجارية ، مع وجود أسواق مالية مختلفة يتحول التداول فيها إلى مهنة وتتنوع مفاهيمها بين المضاربة والاستثمار ولكي يكون للفرد سمات التاجر ولكي ينجح فيه يجب أن يمتلك عددًا من السمات الأساسية التي تميز التاجر الناجح عن الآخرين.

ويجب الأخذ بعين الاعتبار أن النجاح في التداول ليس بالصدفة وإنما وراءه الكثير من الجهد في التعليم والتجربة والخطأ والتطوير المستمر ، ربما لأيام طويلة ،

فيما يلي نستعرض أهم ميزات التاجر

1. القدرة على التعلم والتجربة بشكل مستمر

يجب أن تكون متحمسًا لتحويل تعلم التداول وأساسياته إلى شيء ممتع. التداول مثل أي مهنة أو حرفة أخرى يجب أن تتعلمها وليس فقط تقشير الأشياء ، ولكن لديك فهم كامل ومعرفة بالتفاصيل ، فالأسواق بطبيعتها ديناميكية ومتغيرة باستمرار وتتأثر بالعديد من العوامل والأخبار الخارجية ، كل يوم هناك شيء جديد ، ويجب أن تكون عملية التعلم الخاصة بك ممتعة من أجل الاستفادة الكاملة مما تعلمته.

ينجح معظم المتداولين عندما يتعلمون من أخطائهم السابقة ولا يكررونها ، لأن الطريقة الوحيدة للوصول إلى النهاية هي التعلم من أخطاء الماضي وتجنبها.

وتذكر دائمًا أنك لن تهزم السوق ، ولا يمكنك الانتقام منه أو عناده. هناك بعض المتداولين الذين حققوا نجاحات قوية أعطتهم ثقة مفرطة لدرجة الغرور ، مما دفعهم إلى المخاطرة بشكل أكبر ، الأمر الذي أدى في النهاية إلى خسارة أكبر ، وأيضًا عند تعرضهم لخسارة في السوق ، لا تحاول المخاطرة الانتقام أو عناد تحركات السوق ، امنح نفسك الفرصة لفهم سبب الخسارة ، حتى تتمكن من تجنبها في التداول التالي ، وبالتالي تحقيق النجاح.

2. إدارة المخاطر قبل جني الأرباح:

تعد المخاطرة جزءًا رئيسيًا من عملية التداول واذا اردت تعليم الفوركس الفوركس بشكل صحيح فيجب عليك ان تعي قبول المخاطر وفهم أسبابها والتركيز على إدارتها أحد أهم عوامل النجاح في إدارة تداولاتك أو تداولاتك ، لكن معظم المتداولين المبتدئين وعديمي الخبرة يركزون فقط على الأرباح القائمة على فكرة أن التداول هو مجرد وسيلة لتحقيق أرباح سريعة دون إدارة المخاطر وهذا يعرضهم لخسائر كبيرة ، متناسين القاعدة الشهرية القائمة على “قدر المخاطرة تأتي الأرباح” والتي لا تعني أن مخاطرك تزيد على أمل المزيد من الأرباح. وفوق ذلك ، سوف يتحول التداول إلى قمار ولكن ابدأ في التركيز على حماية ما لديك وفي نفس الوقت امنح نفسك فرصة لتحقيق ربح.

3. الانضباط والصبر

الصبر والحلم من الصفات التي يمتلكها المتداول الناجح دائمًا لذلك فان اهم شئ عزيزي المتابع اودك ان تركز علية اثناء تعليم الفوركس هو الصبر، لان هذا ما يجعله يتخذ قرارات استثمارية صحيحة دون أن يكون متسرعًا.

لا توجد استراتيجية أو نهج ناجح يعمل طوال الوقت ويحقق أرباحًا ، والشيء الرئيسي للنجاح في التداول هو الانضباط بغض النظر عن كيفية استثماره ، والانضباط في إعداد وتنفيذ خطة التداول على النحو المطلوب ووفقًا لما يحقق أهدافك من عملية التداول التي تؤدي إلى الربح.

4. الموضوعية في التعامل مع السوق

من سمات المتداول الناجح النظر الواقعي والموضوعي للسوق ، وعلى أساس ذلك يمكنه وضع توقعات صحيحة أقرب إلى الواقع ، بالإضافة إلى التعرف على جميع المعلومات التي تحتاجها لتكوين صورة أوضح. صورة لما تفكر به في التداول ، ويجب أن يكون المتداول منظمًا وحاسمًا في القرارات ، مما يساعد على ترتيب استثماراتك ومعرفة معدل نجاح كل معاملة. يمكنه أيضًا تتبع معدلات الفشل والنجاح إلى إجمالي رأس المال.

حول التداول في الأسواق المالية

نظرًا لأننا نتداول في حياتنا اليومية في أسواق السلع المختلفة ، يمكننا أيضًا التداول في أسواق مالية مختلفة بنفس المبدأ ، ولكن قبل شرح مبدأ التداول في الأسواق المالية ، دعونا أولاً نتعرف على الأسواق المالية. هناك عدة أنواع من الأسواق المالية الرئيسية أو مشتقاتها ، ويمكن تلخيص أهم الأنواع الرئيسية فيما يلي:

انواع الاسواق المالية تعليم الفوركس
انواع الاسواق المالية تعليم الفوركس

أسواق رأس المال ، بما في ذلك سوق الأوراق المالية وسوق السندات: عندما نطبق مبدأ التداول في سوق الأوراق المالية كمثال ، فإن التداول سيكون شراء سهم – أو جزء صغير من شركة مقابل مبلغ معين من المال ، وإذا زادت قيمة هذه الأسهم ، يتم كسب المال عن طريق بيعها مرة أخرى بسعر أعلى.

باختصار ، هذا يعني شراء شيء ما بسعر ما وبيعه مرة أخرى بسعر آخر على أمل أن يكون سعر البيع أعلى من أجل تحقيق ربح.

سوق الصرف الأجنبي أو ما يعرف بسوق الفوركس: ينطبق مفهوم التداول – تبادل شيء مقابل شيء آخر – في سوق الصرف الأجنبي حيث يتم تبادل عملة بأخرى ، وإذا زاد سعر العملة التي يتم شراؤها ، فإن المتداول يمكن أن تحقق ربحًا عند إعادة بيعها بسعر أعلى والعكس صحيح. هنا أيضًا نطبق مبدأ التداول وهو شراء عملة بسعر معين ثم بيعها بسعر مختلف على أمل أن يرتفع السعر.

يختلف التداول في سوق العملات إلى حد ما عن باقي الأسواق المالية بسبب آلية العمل فيه أو نظام التداول أو ما يعرف بنظام الأزواج والذي يشبه إلى حد ما نظام المقايضة – كما تحدثنا عنك في التفاصيل في المواضيع ، ما هو الفوركس ، ونظام الأزواج فيها

سوق السلع: في سوق السلع والذي يشمل السلع الرئيسية مثل القمح والسكر والكاكاو والذهب والنفط ، يتم تداول السلع في شكل عقود فورية أو آجلة أو مستقبلية ، ويتم تطبيق مبدأ التداول عند شراء عقد سلعة على أمل أن يرتفع سعره في المستقبل ، أو بيع عقد سلعة. على أمل أن ينخفض ​​سعره في المستقبل ، وهو ما يُعرف بالتداول المضاربة على أسعار السلع من خلال CFDS.

سوق العملات الرقمية أو العملات المشفرة: يتم تطبيق مبدأ التداول في سوق العملات المشفرة مثل سوق الصرف الأجنبي أو سوق السلع الأساسية عن طريق شراء عملة رقمية معينة مقابل مبلغ من المال ، وإذا زاد سعر العملة الرقمية أو العملة المشفرة التي يتم شراؤها ، يمكن للمتداول تحقيق ربح عند إعادة بيعه بسعر أعلى والعكس صحيح.

قبل اتخاذ قرار بالتداول في الأسواق المالية المختلفة ، يجب على المتداول معرفة أساسيات التداول بشكل عام وماهية كل سوق وكيفية التعامل معه من أجل تطوير استراتيجيات ناجحة تسهل عملية التداول. التداول في هذه الأسواق ، على سبيل المثال ، قبل دخول سوق الصرف الأجنبي ، هناك موضوعات رئيسية يجب أن تتعلمها كمتداول وبنفس المنطق قبل الدخول إلى سوق الأوراق المالية أو السلع أو العملات الرقمية أو أسواق المشتقات المالية الأخرى.

ما الفرق بين التداول والاستثمار تعليم الفوركس؟

قد يكون التداول أو المضاربة والاستثمار متشابهين في الفكرة الأساسية لكل منهما ، وهي المخاطرة بالفائض أو المال المدخر من أجل تحقيق عائد ، ولكن على الرغم من أن كلاً من المستثمر والتاجر يسعيان لتحقيق الربح من خلال التداول في مختلف الأسواق المالية ، هناك فرق بين الاستثمار والتداول في الأسواق المالية ، فلكل منهما مسار مختلف.

يمكن تلخيص الفرق بين الاثنين في أن الاستثمار هو استخدام مبلغ من المال للحصول على عائد منه لفترات طويلة من الزمن ، بينما يهدف التداول عمومًا إلى الشراء بسعر أقل والبيع بسعر أعلى من أجل تحقيق أرباح في فترات زمنية قصيرة. بينما يسعى المستثمر إلى تحقيق عوائد أكبر عن طريق شراء الأسهم والسندات والاحتفاظ بها لفترة طويلة ، بالإضافة إلى إمكانية تحقيق عائد دون الحاجة إلى بيع السهم أو السند ، من الأرباح الموزعة على سبيل المثال في الأسهم أو الفوائد على السندات ، ومن ناحية أخرى ، يستفيد المتداول من صعود وهبوط الأسواق عن طريق الشراء والبيع لفترة زمنية أقصر وتحقيق أرباح أصغر ولكن أكثر تواتراً.

يمكن التمييز بين التداول والاستثمار بخمسة عوامل:

1. النطاق الزمني: يستثمر المستثمرون أموالهم لفترات زمنية أطول نسبيًا ، ولا تعد تقلبات أو تحركات أسعار السوق قصيرة الأجل ذات أهمية كبيرة بالنسبة للاستثمار طويل الأجل ، على عكس المتداول الذي يبحث في معظم الأحيان عن قصير الأجل المدى والأرباح المتكررة.

2. طريقة جني الأرباح: ينظر المتداول إلى حركة أسعار الأسهم في السوق في كلا الاتجاهين صعودًا أو هبوطًا ، ويمكن للمتداول الاستفادة من ارتفاع أو انخفاض أسعار الأسهم أو الأصول المختلفة. بينما يبحث المستثمر عن الربح التراكمي عن طريق مضاعفة الفوائد والأرباح على مدى عدة سنوات من خلال الاحتفاظ بأسهم وأصول عالية الجودة في السوق.

3. نسبة المخاطرة: ينطوي كل من التداول والاستثمار على مخاطر على رأس المال ، ولكن التداول يحتوي على نسبة مخاطر أعلى نسبيًا مقابل عوائد أعلى بسبب تقلبات السوق اليومية وانخفاض الأسعار وارتفاعها في فترة زمنية قصيرة. في حين أن الاستثمار يستغرق بعض الوقت للتطور ولديه مخاطر وعوائد أقل مقارنة بالتداول ، فقد يحقق عوائد أعلى من خلال تراكم الفوائد والأرباح إذا تم الاحتفاظ به لفترة أطول من الوقت لأنه لا يتأثر بتقلبات السوق اليومية.

4. الحد الأدنى لرأس المال المخصص: أو ما يسمى بالرصيد الأولي لفتح الحساب ، والذي عادة ما يكون المال المخصص للاستثمار أكبر من المبلغ المخصص للتداول ، لذلك قد نرى أن وسطاء الأسهم قد يطلبون حسابات تبدأ من 5000 دولار إلى ابدأ التداول أو الاستثمار في الأسهم ، في عندما تطلب شركات الوساطة في الفوركس فتح حساب بحد أدنى 200 دولار فقط.

صورة توضح الفرق بين التداول و الاستثمار تعليم الفوركس
صورة توضح الفرق بين التداول و الاستثمار تعليم الفوركس

5. الوقت المخصص لعملية التداول أو الاستثمار: ونقصد به الوقت الذي تقضيه المتاجر في متابعة وتحليل واختيار الصفقات. على عكس الاستثمار ، يتطلب التداول مزيدًا من وقت المتابعة ، ربما ليس لفترات طويلة ، ولكنه متكرر رغم قصره بسبب المتابعة اليومية ، والتي قد تكون أكثر من مرة خلال اليوم. يستغرق حوالي ساعتين على الأقل في اليوم من وقت المتداول ، أما بالنسبة للاستثمار طويل الأجل ، فهو يتطلب وقتًا أقل ، والذي قد يقتصر على بضع ساعات في الأسبوع أو شهريًا فقط في البحث عن الاستثمارات وتحديد المناسب الفرص التي تتوافق مع الإستراتيجية الموضوعة وربما بضع دقائق للمتابعة بعد ذلك.

تعلم كيفية التداول بشكل أسهل مع التداول الإلكتروني في تعليم الفوركس

يعود الفضل في انتشار فكرة التداول الإلكتروني إلى تطور الإنترنت وانتشاره ابتداءً من القرن الحالي ومع وجود أجهزة كمبيوتر وهواتف ذكية عالية الأداء ، ازداد التداول عبر الإنترنت بشكل كبير ، خاصة وأن يعتمد الاقتصاد العالمي بشكل متزايد على الأصول المالية مثل الأسهم وغيرها ، وكذلك ظهور وانتشار الأصول المالية لأنظمة التداول من خلال وسائل الاتصال المختلفة أو المعروفة باسم نظام OTC ، ومن المتوقع أن تستمر في الزيادة أكثر فأكثر .

لا تختلف التجارة الإلكترونية عن تبادل أي شيء آخر في حياتنا اليومية إلا أنها تتم عبر الإنترنت وتخضع لقوانين التجارة التقليدية التي يقودها قانون العرض والطلب. التداول الإلكتروني هو تبادل الأصول المالية من خلال منصات أو برامج التداول مثل شراء وبيع أزواج العملات والأسهم والسلع والعملات الرقمية من خلال منصات التداول التي توفرها شركات الوساطة بهدف الاستفادة من التغيرات في أسعار هذه الأصول في الاتجاه المتوقع.

من أهم مزايا التداول الإلكتروني الفرصة للعديد من وسطاء التداول الذين يقدمون منصات تداول عبر الإنترنت لتمكين عدد أكبر من المستثمرين أو المتداولين من متابعة وإجراء وتنفيذ المعاملات بأنفسهم ، مقارنة بالتداول التقليدي الذي يتطلب التواجد في مقر السوق ، وأشهر الأمثلة على هذه المنصات هو منصة MetaTrader 4 التي تُستخدم لتداول أزواج العملات ، كما تتوفر الأسهم والمؤشرات ، وكذلك السلع والعملات المشفرة.

نصائح تعليم الفوركس قبل دخول عالم التداول

يجب أن يؤخذ في الاعتبار أن التداول اليومي ليس سهلاً أو مريحًا كما يبدو للوهلة الأولى ، كما أنه لا يعتبر طريقة سريعة للربح كما يعتقد البعض ، وعلى الرغم من التحديات التي يواجهها المتداولون يوميًا ، فإن بعض الأشخاص يتخذون التداول اليومي مثل وظيفة بدوام جزئي وأحيانًا بدوام كامل ، لذلك من الضروري اتباع النصائح التالية لتحقيق الأرباح المرجوة من قضاء الوقت في التداول اليومي:تعلم أساسيات التداول: العلم والمعرفة سلاح المتداول ، وقبل دخول عالم التداول يحتاج الفرد إلى فهم طبيعة السوق التي تنير التعامل معه أولاً ، ومعرفة مصادر أخباره و البيانات وكيفية التعامل معها وكيفية الاستفادة منها ، ومن ثم يتحول إلى تعلم أساسيات التداول وآلية عمله وطريقة التنفيذ في الأسواق المالية المختلفة ، ثم التجربة التي تعد من أهم العناصر. سيحدد ذلك مدى فهمه لما تعلمه وقدرته على دخول مجال التداول بالطريقة الصحيحة.

أولاً ، تحديد المخاطر والتحديات: التداول أو المضاربة أو الاستثمار ينطوي على مخاطر ، وجني الأرباح من التداول يعتمد على قدرة المتداول على تحديد المخاطر والتعامل معها ، وإدارة رأس ماله بشكل صحيح ، وبالتالي قبول فكرة المخاطرة و مناقشة طرق التعامل معها هو الطريق الأول للنجاح في الأسواق

ثانيًا: يعتمد التداول بشكل كبير على سيكولوجية التاجر نفسه ، فأنت تتداول ما تراه وما تفهمه وما يتناسب مع طبيعتك ورؤيتك ، وتطور أسلوبك باستمرار ، وتتاجر بالأداة المالية التي يمكنك فهم تحركاتها ، اتبع أخبارها وتحمل مخاطر التداول عليها ،

تذكر أنك لن تكون قادرًا على التداول بمفردك. استشر واتبع وناقش تحليلات الآخرين ، وتعرف على المصادر المختلفة لجعل رؤيتك أكثر عمومية وشمولية ، ولكن شارك وجهة نظرك ، وتداول فيما تراه وما تفهمه.

ثالثًا: التداول بالأموال الزائدة عن احتياجاتك: يستغرق الأمر بعض الوقت حتى تتمكن من تحقيق نوع من العائد المستقر من عملية التداول ، لذا ابدأ عملية التداول بمبلغ كبير أو خصمه من مصاريفك أو من مصاريفك. تعتبر المصاريف الأساسية مخاطرة كبيرة ، حيث يشكل ذلك عبئًا نفسيًا كبيرًا عليك أثناء عملية التداول ، مما قد يؤثر على قراراتك ، ويجب أن تعلم أن أحد أسس إدارة المخاطر المرتبطة بالتداول اليومي هو استخدام الأموال التي لا تحزن على الخسارة ، وهذا هو مفهوم قبول المخاطرة ، لذلك ننصح دائمًا ببدء التداول بمبالغ صغيرة كتجربة أولية للتعامل مع الأسواق

رابعًا: وضع خطة واستراتيجية للتداول وإدارة رأس المال: من أجل وضع خطة واستراتيجية تداول ناجحة في سوق العملات ، يجب أن تكون مناسبة لطبيعة شخصية المتداول وأهدافه من دخول السوق ، والخطة. يجب أن تكون واضحة وواقعية وقابلة للتنفيذ من قبل التاجر نفسه.

تذكر أن التداول هو عمل تجاري ، أو إعداد خطة أو إعداد استراتيجية تداول هو دراسة جدوى لهذا العمل

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *